برعاية السيد رئيس جامعة بابل المحترم الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي تقيم اللجنة المركزية للسلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي (CBRNSSCC) وبالتعاون مع برنامج الامن الكيمياوي (CSP) ورشة عمل تخصصية حول السلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي في المختبرات الاكاديمية وذلك يوم 23/24 كانون الاول 2015

شعبة السلامة والأمن الكيميائي والبايلوجي والاشعاعي

عدد زيارات الرئيسية: 23225


ورشة العمل التخصصية حول تنسيق الجهود الأكاديمية في السلامة وألامن الكيمياوي والبايولوجي والإشعاعي والنووي في المختبرات الأكاديمية

اليوم الأول

1-التسجيل

تم التسجيل لجميع المشاركين واعطائهم فولدر الورشة مع الشهادات التقديرية والباجات الخاصة بكل مشارك.

2-الافتتاح

افتتحت الورشة بكلمة للأستاذ الدكتور فلاح حسن حسين رئيس اللجنة التحضيرية حول السلامة وألأمن الكيماوي والبايولوجي والإشعاعي والنووي وأسباب أقامة الورشة وتفاصيل أخرى تتعلق بعدد المشاركين من مختلف الجامعات والذين بلغ عددهم 100 مشارك وكذلك عدد الذين تدربوا في الداخل والخارج حول موضوع السلامة والأمن.

3- الجلسة العلمية ألافتتاحية

بعد ذلك كانت هنالك جلسة علمية حول محاضرة للأستاذ الدكتور محمد الشرع مدير عام هيئة الرقابة الوطنية حول منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وقد تناولت المحاضرة شرح مفصل حول هذا الموضوع ودور الجامعات العراقية في السلامة وألامن الكيماوي والبايولوجي وألاشعاعي والنووي وكانت تلك الجلسة برئاسة الأستاذ الدكتور فلاح حسن حسين رئيس اللجنة التحضيرية ومقررية أ.م.د.أياد محمد جبر عضو أللجنة التحضيرية .ثم فتح باب النقاش حول هذه المحاضرة من قبل المشاركين والحضور.


4- تكريم بعض الشخصيات

بعد انتهاء الجلسة العلمية تم تكريم بعض الشخصيات لدورهم الكبير في موضوع السلامة والأمن ومنهم الدكتور محمد الشرع مدير عام هيئة الرقابة الوطنية وكذلك بعض عمداء الكليات وخصوصا كلية العلوم كون الوحدة الأولى في العراق للسلامة وألامن الكيماوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي تأسست في كلية العلوم.


5-صورة جماعية للمشاركين في الورشة

بعد انتهاء أعمال الجلسة العلمية تم أخذ صورة جماعية بحضور السيد رئيس الجامعة المحترم للمشاركين والحضور


6-ألانتقال الى محاور الورشة

بعد انتهاء الافتتاح وفقرة استراحة القهوة والشاي تم توزيع المشاركين الى ثلاث محاور وهي المحور الكيماوي والمحور البايولوجي والمحور الاشعاعي والنووي حيث جرت القاء المحاضرات في كل محور وفتح باب النقاش الطويل من قبل المشاركين


6- زيارة المختبرات والمخازن الكيماوية

بعد ذلك تم زيارة المختبرات والمخازن الكيماوية في الجامعة للتعرف على الإجراءات والطرق الحديثة المتبعة في بعض المختبرات من قبل المشاركين. وبعد ذلك أختتم اليوم الأول بتناول وجبة الغداء لجميع المشاركين.

اليوم الثاني

1- المحاضرة الافتتاحية

بدأ اليوم الثاني بمحاضرة افتتاحية للأستاذ الدكتور فلاح حسن حسين حول السلامة والامن الكيماوي وكذلك نبذة عن مؤتمر السلامة وألامن الكيمياوي والبايولوجي المقرر أنعقاده في ابريل المقبل.وتم فتح باب النقاش حول المحاضرتين.


2- الانتقال الى محاور الورشة

بعد انتهاء الافتتاح لليوم الثاني وفقرة استراحة القهوة والشاي تم توزيع المشاركين الى ثلاث محاور وهي المحور الكيماوي والمحور البايولوجي والمحور الاشعاعي والنووي حيث جرت القاء المحاضرات في كل محور وفتح باب النقاش الطويل من قبل المشاركين


3-أفتتاح معرض للسلامة وألأمن

بعد انتهاء محاور الورشة. أفتتح معرض للسلامة وألأمن وتضمن بوسترات خاصة بالسلامة وألأمن مثل البوسترات الخاصة بألأقفال الالكترونية والتي سيتم تطبيقها في جامعة بابل كجزء من أجراءات السلامة وألامن وكذلك البوسترات الخاصة بهيكلية شعبة السلامة وألأمن وتشكيل أللجان والوحدات الخاصة بالسلامة وألأمن أضافة الى بعض مساهمات الطلاب في موضوع السلامة وألأمن.


4-أنتهاء الورشة والتوصيات

قبل انتهاء الورشة قام الأستاذ الدكتور فلاح حسن حسين بألقاء التوصيات للورشة التي جمعت من قبل المشاركين واختتمت الورشة بتناول الغداء وتوديع المشاركين.


أولاً:

ان تـأثير بعض المواد الكيميائية والبايلوجية والإشعاعية لا يظهر بصورة مباشرة او أنية بل قد تظهر تأثيراته بعد فترة طويلة .

ثانيا:

ان الإضرار المادية المباشرة التي قد تؤدي اليها الحوادث الكيميائية والبايلوجية والإشعاعية لا تمثل سوى نسبة بسيطة جدا فقط من تلك التي هي غير المباشرة .

عزيزي الزائر:

يمكنك المشاركة في ورشة العمل التي تقيمها اللجنة المركزية للسلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي (CBRNSSCC) وبالتعاون مع برنامج الامن الكيمياوي (CSP) ورشة عمل تخصصية حول السلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي والنووي في المختبرات الاكاديمية وذلك يوم 23/24 كانون الاول 2015


للتسجيل اضغط هنا

وحدات الشعبة

  • وحدة السلامة والأمن الكيميائي
  • وحدة السلامة والأمن البايلوجي
  • وحدة السلامة والأمن الإشعاعي
  • وحدة التدريب